القيمة التنافسية

دائماً ما يتم التركيز من قبل المستثمرين حول القيمة التنافسية التي يقدمها منتجك و يكون سؤالهم الدائم لك “كيف ستنافس المنافسين المباشرين و غير المباشرين وماذا ستفعل اذا قامت شركة س و ص بدخول نفس المجال ؟”

في الحقيقة هذا السؤال مهم جداً ولكن لا يوجد اجابة نموذجية لهذا السؤال ابداً ! فجميع الاجابات تقريباً من الممكن نقضها و من الممكن ان تكون الاجابة بامكانهم القيام بذلك ! وعندما تكون المنافسة من شركات اكثر و باحجام مختلفة فالاجابة ستكون اكثر تعقيداً !

مؤخراً قابلت احد المستثمرين والذي قام بطرح السؤال بشكل مختلف ومفاجئ و اللذي جعلني افكر بشكل كبير جداً بتغيير طريقة تفكيري حول القيمة التنافسية و كيفية الحديث عنها، سؤاله كان “ما هي الافضلية الغير عادلة الموجودة لديكم وليست موجودة لدى البقية ؟”

السؤال لم يبعد كثيراً عن القيمة التنافسية ولكن اجابته اعمق وادق من جدول الفروقات و البدء بالمقارنة مع بقية الشركات.

من هذا السؤال بدات افكر في طريقة مختلفة نوعاً ما عند التفكير ببقية اللاعبين الموجودين في الساحة، ماهي الافضلية الغير عادلة الموجودة لديهم وليست موجودة لدينا ! بالاضافة الى الافضلية الغير عادلة الموجودة لدينا !

عند التفكير بهذه الطريقة سيكون من الاسهل لك ايجاد المقارنة الحقيقية بينك وبين البقية.

في الحقيقة كثيراً ما انظر الى القيمة التنافسية بانها امر مشتت خاصة عندما يتواجد العديد من اللاعبين في الساحة فمحاولة معرفة كل ما يقوم به المنافسون و تنفيذه هو امر مرهق و يجعل منتجك سيئاً.

ساضرب المثال هنا بآبل (معليش حبي الابدي)

تجد أن آبل لا تكترث بما يقوم به بقية الشركات كثيراً و في بعض الاحيان تجدها تتاخر في بعض الخصائص او المزايا التي طرحها البقية، ولكن عندما تقوم بها تقوم بها بشكل مختلف ومميز وبالطريقة التي تناسب المستخدم فعلاً و احيانا تجد بعض المزايا والخصائص التي قدمتها بعض الشركات الاخرى تتراجع عنها وتقوم بالغائها في اصدارات لاحقة !

اذا فكرت قليلاً ماهي الافضلية الغير عادلة الموجودة لدى آبل ؟ مالذي سيخطر ببالك ؟من وجهة نظري الشخصية، في فترة سابقة كانت ستيڤ جوبز والفريق الذي يحيط به. ولكنها تغيرت اليوم الى المبلغ المالي الكبير المتوفر لديهم وعدد المستخدمين و انهم هم من يصنع العتاد والنظام. ومن الممكن ان تتغير هذه الافضلية مع الايام.

هنا لا اقوم بالغاء اهمية القيمة التنافسية يجب ان تكون على علم بكل ما يقوم به بقية المتواجدين في الساحة ولكن لا يجب ان تقوم بكل ما يقومون به !

عندما تعمل على منتجك يجب ان تفكر دائماً لماذا سيقوم المستخدم باستخدامه ماهي الامور المميزة التي ستقدمها له ؟ وكيف ستحافظ عليه ؟ ما الذي يحتاجه فعلاً ! و ابدأ بالتفكير في الافضلية الغير عادلة التي ستكون موجودة لديك وكيف ستتغلب على الافضلية الغير عادلة الموجودة لدى البقية.

اذا حاب يوصلك تنبيه بكل المواضيع اشترك في القائمة البريدية من هنا